اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مكافحة الإرهاب في الصومال: تقدم ونجاحات في معركة ضد حركة الشباب بسبب تصويت بلدانهم لصالح فلسطين.. إسرائيل تستدعي سفراء 6 دول سياسي لبناني: فرنسا لا يمكنها تغيير الوضع بين إسرائيل و”حزب الله” بعد انحصار نفوذها الأزهر للفتوى: صيام الست من شوال يعوض النقص في رمضان مأساة غزة.. استمرار الحصار يهدد بمزيد من المجازر الإنسانية والتجويع المفتي في اجتماعات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض: الاجتهاد الجماعي من الناحية الواقعية أصبح مبدأً لا يمكن الاستغناء عنه هل الولايات المتحدة جادة في حل الدولتين؟ “الإيسيسكو” تدعو إلى تعزيز القدرات الابتكارية لفتح آفاق واسعة أمام المجتمعات لإغاثة السكان المنكوبين… الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لمدينة خانيونس البترا الأردنية تطلق برنامج حوافز وتخفض تذاكر الدخول الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي علاقات تاريخية راسخة تتطور باستمرار.. أمير قطر يبدأ جولة في 3 دول آسيوية غدا الأحد

ما حكم تأخير دفن الميت لحين عوده أقاربه من الخارج...البحوث الإسلامية تجيب

دفن الميت
دفن الميت

تُعتبر مسألة تأخير دفن الميت قضية ذات أهمية كبيرة في الإسلام، حيث تتعلق بكرامة المتوفى واحترام حقوقه، وفي هذا السياق، أجاب الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، على سؤال يتعلق بحكم تأخير دفن الميت لمدة يوم أو يومين حتى يعود أحد أقاربه من الخارج، جاءت إجابته بالتأكيد على أهمية تعجيل دفن الميت وعدم التأخير، وذلك استنادًا إلى الأداب الإسلامية وتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم.

أكد الدكتور محمود الهواري، انه من الأداب الإسلامية معاملة المتوفى بالتكريم والعناية، وذلك يتطلب تعجيل دفنه، وحتى في حالة وجود أحد أقارب المتوفى خارج البلاد، ومن المتوقع أن يعود في غضون ساعات قليلة، فإن الأصل في الشرع هو عدم تأخير دفن الميت لمدة يوم أو عدة أيام.

توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم

وقد أشار الدكتور الهواري إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعجيل دفن الموتى، وذلك لأنه يعتبر تكريمًا للميت واحترامًا لحقوقه، إن تأخير دفن الميت يعود على المتوفى بالآثار السلبية وقد يكون مخالفًا للتوجيهات النبوية.