اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تحذير عاجل من بايدن لنتنياهو بشأن رد الضربة الإيرانية علماء باكستان: رابطة العالم الإسلامي قدّمت موقفًا تاريخيّا في نصرة غزة دماء على نصل السكين.. عمليات الطعن تضرب سيدني تعديل مواعيد حظر التجوال بولاية النيل الابيض في السودان حرب السودان: مأساة الدماء وصرخات الأمل.. جوتيريش والاتحاد الأوروبي يسلطان الضوء على الكارثة أمين هيئات الإفتاء بالعالم: ترك الساحة الدولية فارغة للمتطرفين خطأ في حق ديننا مباحثات بايدن والسوداني.. إنجازات التحالف الدولي ضد داعش حاضرة على طاولة الاجتماع مصر ترتقي بجاذبيتها الروحانية: تطوير موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين بإجراءات جديدة في اليوم الـ193 من العدوان.. شهداء ومصابين في قصف الاحتلال على غزة صور صور نازحو غزة: حين تصارع الحياة في سبيل العودة والحرية الجيش الأردني: لن نسمح باستخدام المجال الجوي للمملكة لأي غاية كانت 12 شخصا حصيلة ضحايا سيول عمان.. ومجلس الوزراء العماني يعزي أهالي الضحايا

128694 لاعبا محترفا حول العالم في 3986 ناديا احترافيا في 135 دولة حول العالم

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تقرير كرة القدم الاحترافية لعام 2023 الذي يلقي نظرة شاملة على حال كرة القدم الاحترافية (فئة الرجال) لكافة الاتحادات الوطنية المنضوية تحت مظلة فيفا والتي يبلغ عددها 211.
كما أطلق قاعدة بيانات متوافرة عبر الإنترنت، بهدف تحفيز الأندية على تبني أفضل الممارسات المتبعة في أرجاء العالم.
ويتكون التقرير، الذي تمت صياغته بناء على استبيان أجراه "فيفا"، من أربعة أجزاء رئيسية هي: اللاعبون، والأندية، والبطولات (مع تركيز على منافسات الدرجة الأولى في كل دولة)، والانتقالات.
ويرسم التقرير صورة مفصلة لحال كرة قدم الأندية (فئة الرجال)، ويقدم كذلك إحصائيات للمقارنة على المستويين الدولي والقاري.

كما تعرض بيانات التقرير في إطار قاعدة بيانات "كرة القدم للمحترفين لاندسكيب" الأولى من نوعها، والتي تشمل عدا تنازليا لمواعيد سوق الانتقالات حول العالم، ما يلقي نظرة أوضح بخصوص التواريخ المتعلقة بالانتقالات الدولية للاعبين.
وحسب ما جاء في التقرير، ينتسب 128694 لاعبا محترفا حول العالم (فئة الرجال) إلى 3986 ناديا احترافيا في 135 دولة حول العالم.
وتتصدر المكسيك قائمة دول العالم بأكبر عدد لاعبين محترفين (9464) لاعبا، تليها إسبانيا (8560) لاعبا، ثم إنجلترا (5582) لاعبا، كما تحتل المكسيك أيضا المركز الأول بأكبر عدد أندية احترافية (244)، وتلحق بها كل من تركيا (136) والأرجنتين (118).
تجدر الإشارة إلى أن جميع الاتحادات الوطنية شهدت تطورا ملحوظا في مجال إصدار التراخيص للأندية، إذ أشارت 88 في المئة من الاتحادات الوطنية إلى أنها تطبق أحد أشكال الأنظمة أو اللوائح.
وبمناسبة إصدار هذا التقرير، قالت أورنيلا بيلا، مديرة قسم فيفا المعني بعلاقات وتطوير كرة القدم الاحترافية: "سيكون تقرير كرة القدم الاحترافية لعام 2023، بالإضافة إلى قاعدة بيانات كرة القدم للمحترفين، بمثابة أداة معيارية لأندية ودوريات المحترفين والاتحادات الوطنية حول العالم.. ولا تقتصر فائدة هذا التقرير على تقديم نظرة واضحة على الحالة العامة للعبة في بلادهم، بل يمثل بحد ذاته محفزا للتطوير المستقبلي في إطار استقاء الإلهام من أفضل الممارسات المعمول بها في العالم".