اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

غدًا| 5 دبلوماسيين يمثلو مصر أمام محكمة العدل في مرافعتهم ضد الكيان الصهيوني

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تستعد محكمة العدل الدولية، غدا الأربعاء، للاستماع إلى مرافعة مصر ضد الاحتلال إسرائيلي بشأن الممارسات العسكرية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد تم اختيار مصر ضمن عدة دول لتمثيلها في هذه المرافعة التي تم طلبها من الأمم المتحدة، ويتكون وفد مصر من 5 دبلوماسيين بارزين يمثلون البلاد أمام المحكمة.

ستنعقد الجلسة الشفوية لمرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير 2024، بعد مرافعات من كولومبيا والإمارات العربية المتحدة وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

يتألف وفد مصر حتى الآن من 5 دبلوماسيين رئيسيين، وهم السفير حاتم كمال الدين، سفير مصر في هولندا، والمستشارة القانونية لوزير الخارجية المصرية ياسمين موسى، وأعضاء سفارة مصر في لاهاي، محمد سمير سالم وماريهام يوسف وشريف عبدالعزيز.

تجدر الإشارة إلى أن مدة المرافعة المصرية ستستغرق نصف ساعة، من الساعة 11:40 صباحًا حتى الساعة 12:10 ظهرًا بتوقيت لاهاي، ومن المتوقع أن تتضمن المرافعة الشفوية الرأي المصري بشأن الممارسات العسكرية الإسرائيلية وتجاوزها لقرارات الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن إسرائيل قررت مقاطعة جلسات محكمة العدل الدولية، حيث تعتبر أن قرار المحكمة لن يكون لصالحها، وقد تم محاكمة إسرائيل بناءً على دعوى تقدمت بها جنوب أفريقيا تتهمها بممارسة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة، فيما تتعرض إسرائيل لهذه المحاكمة منذ بداية العام 2024.

موضوعات متعلقة