الخميس 29 فبراير 2024 مـ 02:26 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

لأول مرة منذ 12 عامًا.. الرئاسة التركية تعلن موعد زيارة أردوغان إلى مصر

الرئيس السيسي مع الرئيس التركي
الرئيس السيسي مع الرئيس التركي

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأحد الموافق 11 فبراير، عن أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيتجه بعد غد الثلاثاء الى الامارات العربية المتحدة، جاء ذلك بسبب مشاركته في قمة الحكومات العالمية، التي ستبدأ غدًا الاثنين بمدينة دبي.

وأضافت الرئاسة، أنه يشارك بها أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة الى جانب 85 منظمة إقليمية ودولية مع 120 وفدًا حكوميًا ونخبة من قادة الفكر وخبراء عالميين و8 من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وبحضور أكثر من 4 آلاف مشارك.

ولفتت الرئاسة، في بيان لها، بأن الرئيس التركي سيقوم بزيارتين متتاليتين ذات أهمية بالغة إلى الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية خلال الأسبوع المقبل، في خطوة تعكس توجه أنقرة نحو تعزيز العلاقات الثنائية وفتح صفحة جديدة في التعاون الإقليمي".

وأضافت، أن الرئيس سيزور الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء المقبل، وسيشارك كضيف في “قمة الحكومات العالمية” التي ستقام في دبي من 12 إلى 14 من الشهر الجاري وسيلقي كلمته أمام القمة عدة قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الأوضاع في غزة.

ويوم الأربعاء، سيتوجه الرئيس التركي إلى زيارة الأولى من نوعها منذ 12 عامًا نحو العاصمة المصرية القاهرة؛ وهي زيارة تمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين التي شهدت توترات في السنوات الماضية. تأتي هذه الزيارة في إطار جهود التطبيع بين أنقرة والقاهرة، بعد فترة من التباعد الدبلوماسي إثر الأحداث التي أعقبت الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي عام 2013.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا إقليمية مهمة، بما في ذلك الوضع في غزة وجهود تحقيق السلام في المنطقة.