الخميس 22 فبراير 2024 مـ 04:17 صـ 12 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي
بتوجيهات ملكية.. مساعدات طبية عاجلة على المستشفى الميداني الأردني غزة مناشدة عاجلة للتدخل الفوري لإنقاذ الفلسطينيين من المجازر الإسرائيلية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.. جهود مصر لوقف العدوان الغاشم على غزة العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات تشهد طفرة كبيرة مسابقة بنت الأزهر الوافدة تخدم رسالة العالم الإسلامي سقوط شهداء وجرحى فلسطينيين جراء العدوان الغاشم على غزة هدفها تغير الديموغرافية في فلسطين..أبرز ما جاء في مرافعة مصر أمام العدل الدولية أستاذ علاقات دولية: مذكرة مصر ستؤدي لحدوث تصادم بين العدل الدولية ومجلس الأمن انتهاك صارخ للقانون الدولي...أبرز ما جاء في مرافعة كولومبيا وكوبا أمام العدل الدولية مجلس الحرب الإسرائيلي: نشكر الإدارة الأمريكية علي منعها مشروع قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية: ضربات صاروخية وخسائر مدنية سفير فلسطين بالعراق: المرافعة المصرية تأتي في إطار الدعم الدائم لبلدنا

حسبنا الله ونعم الوكيل.. أسرار الدعاء المشهور بين أمنيات الدنيا ودرجات الآخرة

حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل

تُشير الأحاديث النبوية والقصص القرآنية إلى أهمية الدعاء والاستعانة بالله في جميع الأحوال، ومن بين الأدعية التي تحمل قيمة خاصة هو دعاء "حسبنا الله ونعم الوكيل". يُعتبر هذا الدعاء من أعظم الأدعية فضلاً وثوابًا، حيث يتوجب على المؤمن الحرص على ترديده في جميع الظروف.

فضل دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل

ويتسم هذا الدعاء بأنه يعبر عن توكل المؤمن الكامل على الله في كل شأن، سواء في الأوقات السعيدة أو الصعبة، ويعكس ثقته البالغة في قدرة الله وحفظه ورعايته. يُذكر هذا الدعاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث استخدمه الأنبياء والرسل في مواجهة المحن والصعوبات.

وتأتي قصة نزول هذا الدعاء في سياق حدث تاريخي، حيث جاء رد المؤمنين على الظلم والتهديدات بالاستغاثة بالله بقول "حسبنا الله ونعم الوكيل"، مما أدى إلى تحول الأمور بفضل الله إلى الأفضل.

وجاء في القرآن الكريم: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (173-174) من سورة آل عمران

ثواب دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل

ويُنصح المسلمون بترديد هذا الدعاء في جميع الأوقات، حيث يحمل فضلاً عظيمًا ويساعد في تخفيف الهموم والأحزان والمحن. فضلاً عن دوره في جلب الرزق والسعادة، وحفظ المؤمن من الأذى والمخاطر

وإضافة إلى ذلك، يعتبر دعاء "حسبنا الله ونعم الوكيل" أحد الوسائل التي تساعد المؤمنين على التخلص من الضغوط النفسية والعقلية، حيث يمثل تذكيراً بأن الله هو المدبر الحقيقي للأمور والمعين الحقيقي في الصعوبات والمحن.

وبفضل قوة هذا الدعاء وثقة المؤمنين به، يعكس تحولًا إيجابيًا في حالتهم النفسية ويمنحهم الطمأنينة والسكينة في وجه التحديات والمشاكل.

ويمثل دعاء "حسبنا الله ونعم الوكيل" عملاً يجب على كل مؤمن الحرص عليه، فهو ليس مجرد كلمات بل هو تعبير عميق عن الاعتماد الكامل على الله والتوكل عليه في كل الأمور.