الخميس 22 فبراير 2024 مـ 02:03 صـ 12 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي
بتوجيهات ملكية.. مساعدات طبية عاجلة على المستشفى الميداني الأردني غزة مناشدة عاجلة للتدخل الفوري لإنقاذ الفلسطينيين من المجازر الإسرائيلية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.. جهود مصر لوقف العدوان الغاشم على غزة العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات تشهد طفرة كبيرة مسابقة بنت الأزهر الوافدة تخدم رسالة العالم الإسلامي سقوط شهداء وجرحى فلسطينيين جراء العدوان الغاشم على غزة هدفها تغير الديموغرافية في فلسطين..أبرز ما جاء في مرافعة مصر أمام العدل الدولية أستاذ علاقات دولية: مذكرة مصر ستؤدي لحدوث تصادم بين العدل الدولية ومجلس الأمن انتهاك صارخ للقانون الدولي...أبرز ما جاء في مرافعة كولومبيا وكوبا أمام العدل الدولية مجلس الحرب الإسرائيلي: نشكر الإدارة الأمريكية علي منعها مشروع قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية: ضربات صاروخية وخسائر مدنية سفير فلسطين بالعراق: المرافعة المصرية تأتي في إطار الدعم الدائم لبلدنا

محلل سياسى: إسرائيل بدأت عملية عقاب جماعى حتى تضغط على المنطقة ومصر

قال منذر حوارات، المحلل السياسي، إن إسرائيل لها أهداف استراتيجية وتكتيكية من هذه الحرب، أبرزها تدمير حماس وإنقاذ الرهائن، لكن الهدف الاستراتيجي من هذه العملية هو إفراغ المناطق الفلسطينية ومنها غزة من السكان الفلسطينيين، لذا كانت مصر والأردن من المرشحين بأن تكون الهجرة باتجاههما.

وأضاف "حوارات"، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن هذين البلدين وقفا موقفًا حازمًا ضد الموقف الإسرائيلي، وبالتالي بدأت إسرائيل عملية عقاب جماعي حتى تضغط على المنطقة ومصر، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن على الرغم من إنكاره إعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل إلا أنه في كل مرة تقوم إسرائيل بالهجوم كانت تأخذ الضوء الأخضر من الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد أن يضع البيض في سلة مصر منذ البداية ويتهم مصر بأنها لم تسمح بدخول المساعدات، علمًا بأننا نتذكر الفترة التي قصفت فيها إسرائيل الطرق وأدت إلى تعطيلها ومن ثم أصلحت وتم إدخال المساعدات.

وأكد أن الهدف الاستراتيجي مما قاله بايدن له اتجاه محدد وهو الضغط على مصر في نقطة المعبر كي يكون بالاتجاهين وليس باتجاه واحد، مشيرًا إلى أن مصر منتبهة جدًا لهذه العملية وسرعة الرد المصري كانت مهمة جدًا والموقف العربي مع مصر مهم جدًا.

موضوعات متعلقة