اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

البيان الختامي للاجتماع الاتحاد الأفريقي حول ليبيا يرحب بمؤتمر المصالحة الوطنية

عقدت لجنة الاتحاد الأفريقي المعنية بالأوضاع في ليبيا في برازافيل، عاصمة الكونغولية، اجتماع رفيع المستوى، وقد أصدر البيان الختامي لهذا الاجتماع بيانًا هامًا يرحب فيه باتفاق الأطراف الليبية على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية في مدينة سرت في 28 أبريل 2024.

وقد تزامن هذا الإعلان مع بدء عمل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، ودعا البيان مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى مواصلة دعمها لليبيين بهدف ضمان نجاح هذه العملية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.

شدد البيان أيضًا على ضرورة التوقف عن التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لليبيا، حيث يؤكد أن ذلك يقوض المصالح الأساسية للشعب الليبي وتطلعاته المشروعة، ويطالب بشدة بسحب جميع المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وفقًا لقرارات الاتحاد الأفريقي والقرارات الدولية ذات الصلة.

وفي إطار العمل المشترك، يشدد البيان على أهمية التنسيق والتكامل بين الجهود التي تبذلها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي بأكمله من أجل تجنب ازدواجية الجهود المبذولة لدعم ليبيا.

يجدر الإشارة إلى أن اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا تضم 10 دول، بما في ذلك مصر والجزائر، والكونغو، وجنوب أفريقيا، وإثيوبيا، والنيجر، وموريتانيا، وتونس، والسودان وأوغندا.

وفي سياق متصل، أكد المبعوث الأممي لليبيا على ضرورة أن تسير العملية السياسية والمصالحة الوطنية جنبًا إلى جنب لتحقيق سلام واستقرار مستدامين في ليبيا. وناشد القادة الليبيين اعتماد مقاربة منهجية وتوافقية في عملية المصالحة، ودعلى جميع الأطراف الليبية أن تتعاون وتتبنى روح الحوار والتسامح من أجل إيجاد حلول شاملة وشرعية للتحديات التي تواجه البلاد.