الخميس 29 فبراير 2024 مـ 12:38 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

اليابان تستضيف الاجتماع العاشر لقادة دول جزر المحيط الهادئ في يوليو القادم

اليابان
اليابان


تستضيف اليابان اجتماعا على مستوى القمة لقادة دول جزر المحيط الهادئ في العاصمة طوكيو خلال الفترة من 16 وحتى 18 من شهر يوليو القادم.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن الحكومة اليابانية وافقت، خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الجمعة، على عقد الاجتماع العاشر لدول جزر المحيط الهادئ والذي يُعقد كل 3 أعوام منذ عام 1997.
وأشارت الشبكة اليابانية إلى أن هذا الاجتماع سيكون أول اجتماع حضوري يُعقد منذ 6 سنوات، حيث تم عقد أخر قمة في عام 2021 افتراضيا بسبب جائحة "كورونا".
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي إن بلدان جزر المحيط الهادئ هم شركاء منذ أمد طويل ويشاركون علاقات تاريخية عميقة مع اليابان.
وأضاف هاياشي أن الاجتماع سيكون بمثابة فرصة جوهرية للحفاظ على نظام دولي حر ومفتوح يستند إلى القواعد وتعزيزه، وتوسيع نطاق التعاون المتبادل في وقت تتعرض فيه أسس هذا النظام إلى عدم الاستقرار؛ في إشارة على ما يبدو إلى زيادة النفوذ البحري الصيني ومواقف دولية أخرى.
وأشار إلى أنه يتطلع لمناقشة قضية تغير المناخ والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، معربا عن أمله في أن تتمكن اليابان من اقتراح خطوات ملموسة للتعاون خلال الاجتماع.
جدير بالذكر أن قمة دول جزر المحيط الهادئ تضم 18 دولة من بينها استراليا ونيوزيلندا.

موضوعات متعلقة