الخميس 22 فبراير 2024 مـ 02:12 صـ 12 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي
بتوجيهات ملكية.. مساعدات طبية عاجلة على المستشفى الميداني الأردني غزة مناشدة عاجلة للتدخل الفوري لإنقاذ الفلسطينيين من المجازر الإسرائيلية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.. جهود مصر لوقف العدوان الغاشم على غزة العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات تشهد طفرة كبيرة مسابقة بنت الأزهر الوافدة تخدم رسالة العالم الإسلامي سقوط شهداء وجرحى فلسطينيين جراء العدوان الغاشم على غزة هدفها تغير الديموغرافية في فلسطين..أبرز ما جاء في مرافعة مصر أمام العدل الدولية أستاذ علاقات دولية: مذكرة مصر ستؤدي لحدوث تصادم بين العدل الدولية ومجلس الأمن انتهاك صارخ للقانون الدولي...أبرز ما جاء في مرافعة كولومبيا وكوبا أمام العدل الدولية مجلس الحرب الإسرائيلي: نشكر الإدارة الأمريكية علي منعها مشروع قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية: ضربات صاروخية وخسائر مدنية سفير فلسطين بالعراق: المرافعة المصرية تأتي في إطار الدعم الدائم لبلدنا

أوقات استجابة دعوة الصائم: قبل الإفطار أم بعده؟

تثار في أذهان الكثير من الناس تساؤلات حول أوقات استجابة دعوة الصائم وما هي اللحظة المثلى للدعاء. وفي هذا السياق، وجه أحد الناس سؤالاً لأمين الفتوي يستفسر فيه عن مكانة الدعاء للصائم عند فطره؛ هل يكون قبل الإفطار، أثناء تناول الطعام، أم بعده؟ وهل هناك أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت؟

وأجاب أمين الفتوي: إن الدعاء يكون قبل الإفطار، عند غروب الشمس، وذلك لأنه في هذا الوقت يجتمع في الصائم حالات مهمة تساعد على استجابة الدعاء، مثل انكسار النفس والذل لله عز وجل، والصيام ذاته، وبالتالي فإن هذه اللحظة تعتبر مكانة مميزة للدعاء.

وأردف المفتي: أما بعد الإفطار، فقد يحدث أن تكون النفس مرتاحة وفرحة، وبالتالي قد يحدث غفلة وعدم التركيز عند الدعاء. ولكن في الأحاديث النبوية والروايات الصحيحة، وردت بعض الأدعية التي يمكن أن تُقال بعد الإفطار، مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله"، وقول بعض الصحابة: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت". لذا، يُنصح بأن يدعو الصائم بالدعاء المناسب الذي يحتاجه قبل الإفطار وأيضًا بعد بدء تناول الطعام.

ومن جانب آخر، أشار بعض أهل العلم إلى أن الدعاء للصائم عند فطره يشمل الفترة بعد الإفطار، أي بمجرد بدء تناول الطعام، وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة أن الحديث النبوي يشمل الدعاء قبل الإفطار وبعده، وذلك لأن كلمة "عند" في الحديث تشمل كلتي الحالتين.

فليكن الدعاء رفيقك في رمضان وفي كل أوقات حياتك، واستغل فرصة صيامك لتكثير الدعاء والتضرع إلى الله، قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر: 60).