الأربعاء 28 فبراير 2024 مـ 09:14 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

جدل حول قانون جديد في مصر لإطلاق وسام البناء العظيم

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

تتجه الحكومة المصرية نحو تقديم قانون جديد إلى مجلس النواب المصري، يتعلق بإنشاء وسام جديد يحمل اسم "وسام البناء العظيم"، ويهدف هذا الوسام إلى تكريم وتكافؤ المساهمين في عمليات البناء وإعادة الإعمار في مصر، سواء في مجال التخطيط أو التصميم أو التنفيذ، ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب هذا القانون في اجتماعه القادم.

ومع ذلك، فإن هذا القرار يواجه جدلاً واسعاً بين أعضاء المجلس، خاصةً من قبل أعضاء المعارضة الذين يعارضون هذا القانون ويرونه توسعاً غير مبرر في منح الأوسمة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المصريون.

ينص مشروع القانون المقدم من الحكومة على إمكانية منح "وسام البناء العظيم" لجميع المشاركين في عمليات البناء وإعادة الإعمار في مصر، سواءً في مجالات التخطيط والتصميم والتنفيذ والإشراف والمتابعة وغيرها.

يتكون الوسام من ثلاث فئات، حيث يحصل الفائزون بالفئة الأولى على مكافأة مالية قدرها 250,000 جنيه مصري، والفائزون بالفئة الثانية يحصلون على مكافأة قدرها 150,000 جنيه مصري، والفائزون بالفئة الثالثة يحصلون على مكافأة قدرها 100,000 جنيه مصري.

ومن الملفت للانتباه أن غير المصريين الذين يحصلون على هذا الوسام لا يحق لهم الحصول على المكافأة المالية.

ووفقًا للقانون المصري، يوجد 11 وسامًا آخر ينص عليها القانون، بما في ذلك وسام قلادة النيل ووسام الجمهورية ووشاح النيل ووسام الاستحقاق ووسام الكمال ووسام العمل ووسام العلوم والفنون ووسام الرياضة ونوط لامتياز ونوط الاستحقاق.