الخميس 29 فبراير 2024 مـ 02:14 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يعقد ندوة افتراضية حول التمويل

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية
المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية -المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية-، ندوة افتراضية حول تحليل البيانات الضخمة في التمويل الإسلامي "حوافز النمو وآليات التحول" بحضور خبراء الصناعة والتكنولوجيا المالية والابتكار.


وناقشت الدورة، ثورة البيانات الضخمة وأثرها على القطاع المالي عامة والخدمات المالية الإسلامية على وجه الخصوص، وعرض الوسائل المتاحة للاستفادة من تحليل البيانات الضخمة في المؤسسات المالية الإسلامية، بهدف خلق منتجات مبتكرة وأخلاقية في ظل التطورات السريعة والمستجدات العالمية في القطاع المالي.


وأكد الأمين العام للمجلس الدكتور عبد الإله بلعتيق، في كلمة له ضرورة استخدام البيانات الضخمة في مجال التمويل الإسلامي، وضرورة المساهمة في توفير التحليلات المناسبة والأدوات المبتكرة لصناع القرار، بهدف تطوير الخطط المستقبلية واتخاذ القرارات الصحيحة التي تحقق الأهداف المؤسسية المرجوة في إطار المالية الإسلامية.


وتضمنت الجلسة النقاشية، عدة محاور رئيسية لتحليل البيانات الضخمة، مع التركيز على أثرها في تطور المنتجات المالية، وتعزيز استراتيجيات الابتكار المعتمدة على البيانات والتحديات المحاطة بالبيانات الضخمة، مع التركيز على المهارات والبنى التحتية المطلوبة مع الأخذ بالاعتبارات الأخلاقية في التعامل معها.


واختتمت الندوة، بتوصيات مستقبلية حول سبل استخدام تحليلات البيانات الضخمة وإمكانياتها التحويلية في الصناعة المالية الإسلامية، ودورها الحساس لتحفيز النمو والتغيير.