الخميس 29 فبراير 2024 مـ 12:21 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

الإفتاء المصرية: محتكر السلع الغذائية مطرود من رحمة الله

سلع غذائية
سلع غذائية

تعد قضية الاحتكار من القضايا الاقتصادية المهمة التي تؤثر على المجتمعات بشكل عام، يعبر الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن رأيه في هذه القضية ويشير إلى أنها تمس جميع البشر بغض النظر عن انتمائهم الديني، ويستشهد بحديث شريف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يدعو إلى عقاب المحتكرين بالنار في الآخرة. يرى الشيخ أن الله يعاقب المحتكرين بشدة بسبب تعرضهم للمسلمين وتضييقهم عليهم من خلال زيادة أسعار السلع.

ولفت أمين الفتوى، إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال فى حديثه الشريف: "من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليُغْلِيَه عليهم فإن حقًّا على الله تبارك وتعالى أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة".

ويؤكد وسام، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصف المحتكرين بأنهم مطرودون من رحمة الله، بينما يتمتع الجالبون بالبركة والرزق، يعني ذلك أن الأشخاص الذين يسهلون على الناس الحصول على السلع بأسعار معقولة سيتم مكافأتهم من الله بالرزق.

وفي نهاية حديثه، شدد أمين الفتوى، على أن النجاح في الدنيا والآخرة يكمن في تسهيل البيع للناس وتوفير سلع بأسعار معقولة، إذا أراد الفرد أن يكون من الأفضلاء في عين الله وأن يرزقه، يجب عليه أن يكون سببًا في تيسير الحياة على الآخرين وأن يعرض السلع بأسعار معقولة تعكس العدالة والإنصاف.