الأحد 25 فبراير 2024 مـ 11:06 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

إدراج صكوك إسلامية مستدامة في بورصة لندن

قام بنك قطر الدولي الإسلامي "الدولي الإسلامي"، شركة مساهمة عامة قطرية، بإدراج صكوك مستدامة بقيمة 500 مليون دولار في بورصة لندن للأوراق المالية، وهي المرة الثالثة التي يدرج فيها البنك صكوكا ببورصة لندن.

وكان "الدولي الإسلامي" أصدر صكوك مستدامة الأسبوع الماضي، وقد لاقت إقبالا كبيرا من المستثمرين من مختلف دول العالم، من بينهم أكثر من 120 مستثمرا من الخليج والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا، أكثر من 55 بالمائة منهم من خارج منطقة الخليج والشرق الأوسط، وبلغ حجم طلبات الاكتتاب أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي ما يعني أكثر من ثمانية أضعاف حجم الإصدار، وتم تسعير الإصدار عند معدل ربح سنوي قدره 5.247 بالمائة.

وتم تنظيم حفل قرع جرس إدراج صكوك "الدولي الإسلامي" في بورصة لندن بحضور سعادة السيد اللورد دومينيك جونسون وزير الاستثمار في المملكة المتحدة وعدد من المؤولين في سفارة دولة قطر لدى المملكة المتحدة، وسعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني نائب رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين والدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي.

ومن جانبه قال الدكتور الشيبي في كلمة بالمناسبة إن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه لمؤسسة قطرية، وإن النجاح فيه يعود للثقة الكبيرة بالاقتصاد القطري والمركز المالي الراسخ لـ"الدولي الإسلامي" لافتا إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يقوم فيها البنك بإدراج صكوك دولية في بورصة لندن، مؤكدا أن هذه المرة سيتم إدراج صكوك مستدامة بقيمة 500 مليون دولار".

ولفت إلى أن الدولي الإسلامي لديه تاريخ حافل في مجال الصكوك وكان أول بنك قطري يقوم بإصدار صكوك "AT1" ويدرجها في بورصة لندن.

وأوضح الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي، أن اختيار بورصة لندن لإدراج صكوك البنك يعود لعوامل كثيرة منها علاقات عمل مهنية رفيعة المستوى التي تم نسجها مع بورصة لندن ،والدور الاقتصادي المحوري الذي تلعبه لندن ولاسيما في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية".