الخميس 29 فبراير 2024 مـ 01:26 مـ 19 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

مؤتمر دولي حول الزكاة في مدينة برييبوليي الصربية

مدينة برييبوليي الصربية
مدينة برييبوليي الصربية

في ظل جهود المستمرة، قام مجلس الجالية الإسلامية في "صربيا" بتنظيم مؤتمرًا دوليًّا حول موضوع "دور الزكاة في الوقاية من الفقر وتقليص المسافات الاجتماعية بين المسلمين"، تحت رعاية مجلس الجالية الإسلامية في البوسنة والهرسك.


وأقد ُقيم المؤتمر بمدينة "برييبوليي" الواقعة في منطقة "زلاتيبور" جنوب غرب صربيا، بحضور عددٍ من ممثِّلي الجاليات الإسلامية في المنطقة، وطلاب الكليات الإسلامية، والمتخصصين والمهتمين بموضوع المؤتمر.


ومن جانبه أعرب الدكتور مولوداف دوديتش" رئيس مسجد الجالية الإسلامية في بجميع الحضور، عن سعادته بالحضور الكبير مؤكدا في الوقت نفسه أهمية دور الزكاة في بناء وازدهار المجتمع الإسلامي، كون الزكاة نظام إسلامي يهدف في المقام الأول إلى التكافل والتضامن .


وخلال المؤتمر قدَّم ممثلو رابطة العلماء في البوسنة والهرسك هديةً لرئيس الجالية الإسلامية تقديرًا لمجهودات وأنشطة الجالية الإسلامية.


وأشار "وحيد أرناؤوط" رئيس مكتب الزكاة للجالية الإسلامية في البوسة والهرسك – إلى أهم طرق جمع وتوزيع الزكاة، بينا تحدَّث "أميلا بردار" ممثل مكتب الرعاية الاجتماعية عن مشروع يد الإنسانية وهو أحد أهم مشاريع المكتب.


وبصفته رئيسَ قسم الدين والتعلم بالجالية الإسلامية في سلوفينيا، تحدَّث "Sead Karisik" عن تجربة وتحديات جمع الزكاة في سلوفينيا، وناقش الدكتور "رفعت شاهينوفيتش" من كلية التربية الإسلامية في بيهاتش - أهمية الزكاة للفرد المسلم، وناقَش الدكتور "إلفير دورانوفيتش" موضوع بدايات جمع الزكاة المنظَّم لتحقيق الأهداف الاجتماعية في البوسنة والهرسك، حسب شبكة الألوكة.


وفي الختام أُتيحت الفرصة لعددٍ من المشاركين والباحثين لطرح أفكارهم، وعرض بعض العروض التقديمية، وطرح الأسئلة حول المواضيع التي تَمت مناقشتها خلال المؤتمر.

موضوعات متعلقة