اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

شارع الأشراف في مصر ...أحد رموز أرض الكنانة ومضجع آل البيت النبوي

شارع الاشراف
شارع الاشراف

تتناغم روحانية مصر العظيمة مع تاريخها العريق في مكانٍ خاص، يحمل في طياته تراثًا دينيًا ثريًا، إنه شارع الأشراف، الذي لا يقتصر دوره على أن يكون مجرد مسار في خريطة المدن، بل هو شاهد على تاريخ حافل بالعظمة والتقديس، في هذا المقام، نستعرض سويًا أهمية هذا الشارع الذي يضم في طياته مراقد آل البيت النبوي ويروي قصة متجذرة في أرض الكنانة.

يحتوي شارع الاشراف والملقب "ببقيع مصر" على العديد من المعالم الاثرية الإسلامية والأضرحة التى تميزه عن غيره من المواقع والذى أصبح متحفا مفتوحا ونموذجا ثانيا لشارع المعز لدين الله الفاطمى بالقاهرة التاريخية.

شهد اليوم الخميس، افتتاح أعمال تطوير الشارع، بقيادة الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، والمهندسة جيهان عبدالمنعم، نائبة المحافظ للمنطقة الجنوبية، والشيخ كامل مطر، رئيس اتحاد القبائل العربية، ووفد القبائل العربية وعدد من قيادات المحافظة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

خلال الافتتاح ألقي الشيخ الأزهري كلمة مؤثرة حول شارع الأشراف، مشيرًا إلى أهميته كمكان يضم مراقد آل البيت ورموز أرض الكنانة، مؤكدا أن المئات من الصحابة الكرام يرقدون في أرض مصر، حيث يتجاوز عددهم 700 صحابي في بهنسا وحدها.

موضحا أن شارع الأشراف يمتد من مسجد سيدتنا نفيسة إلى مسجد السيدة زينب ويضم عددًا كبيرًا من سادة آل البيت النبوي. يمر الشارع بمراقد هامة مثل سيدتنا رقية وعاتكة والإمام ابن سيرين ومسجد سيدتنا سكينة بنت الإمام الحسين.

مشيرا الى أن الشارع يحتوي على العديد من القباب التاريخية والمحطات الروحانية والنبوية مثل قبة الأشرف ومرقد شجرة الدر، يدعو بحرارة زوار وسياح أرض الكنانة للاستمتاع بجولات روحانية فريدة، مشددًا على أن هذا العظيم الإنجاز لن يكون ممكنًا إلا بفضل جهود القائمين على تنفيذه وبدعم من الحكومة والمحافظ.