اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رابطة العالم الإسلامي تدعو إلى ميثاق شرف إعلامي يكافح خطابات الكراهية والعنف

رابطة العالم الاسلامي
رابطة العالم الاسلامي

دعت رابطة العالم الإسلامي في اجتماعها الأخير بجدة إلى ضرورة تنظيم خطاب إسلامي يكافح الكراهية وينبذ العنف وينظم العلاقة بين وسائل الإعلام في دول العالم الإسلامي.

ونص "بيان جدة للمسؤولية الإعلامية" على أهمية الإيمان بالكرامة الإنسانية والالتزام بالمثل الأخلاقية المشتركة وصيانة حقوق الإنسان واحترامه.

وشدد البيان على أهمية ترسيخ ثقافة الاختلاف الواعي واحترام التنوع الثقافي والاجتماعي والحفاظ على سلامة المجتمعات، وعلى حجب المحتويات ذات الصلة بالعنف والكراهية والحذر التام من أحاديث الاتجاه الواحد.

وجاء في البيان أن ممارسة العمل الإعلامي يجب أن تتم بحرية واستقلالية ذاتية ولا تخضع للضغوطات أو التأثير في جميع صورها وأشكالها وتتجنب استغلال النفوس.

ودعا البيان إلى إقرار المسؤولية الإعلامية من قبل جميع المؤسسات الإعلامية الدولية ليكون مصدرًا مرجعيًّا ومستندًا قانونيًّا في معرفة أخلاقيات العمل الإعلامي مؤكدًا حق الرأي العام للتعرف إلى الحقيقة والوصول إلى المعلومة.

وأكد بيان جدة الإعلامي أن على جميع الوسائل الإعلامية الإسلامية ضرورة تغليب المصلحة العامة للمسلمين على أي مصالح خاصة أو شخصية في ممارسه دورهم الإعلامي.