اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كوسوفا.. وزارة الثقافة تمول مشروع ترميم وإعادة بناء جامع أثري

في تطور إيجابي لافت، ولأول مرة في دولة كوسوفا، قامت وزارة الثقافة بتمول مشروع ترميم وإعادة بناء جامع “درانووس” الأثري بمحافظة دتشان في غرب البلاد والذي كان قد أحرق في عام 2017 نتيجة لماس كهربائي.

تعد هذه المبادرة الايجابية بمثابة أولى ثمرات التعاون بين المشيخة الإسلامية ووزارة الثقافة في مجال إعادة ترميم المعالم الثقافية والأثرية الإسلامية في كوسوفا، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون بينهما عام 2022 تتم بموجبها تحمل الوزارة لتكاليف مشاريع الترميم وإعادة البناء.

وفي تصريحات خاصة ، قال فضيلة الشيخ وداد ساهيتي، رئيس الأئمة في المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا، بأنه: “هذا أول مشروع أثري إسلامي ممول بالكامل من قبل وزارة الثقافة الكوسوفية، وذلك بعد أن توقيع اتفاقية تعاون بين المشيخة الإسلامية ووزارة الثقافة عام 2022”.

وأوضح بأن: جامع درانووس في محافظة دتشان “كان قد أحرق في سنة ٢٠١٧، و معماري المشيخة الإسلامية قاموا بإعداد مشروع الترميم والإشراف على أعمال البناء، بينما تكفلت وزارة الثقافة بتكاليف المشروع بالكامل”.

يذكر بأن المشيخة الإسلامية في دولة كوسوفا تعد مؤسسة دينية مستقلة إداريًا وماليًا، ولا تتقاضى أي مبالغ مالية من الحكومة الكوسوفية؛ نظرًا لأن دستور البلاد علماني ولا تتدخل الحكومة في المشروعات الدينية .

وتتحمل المشيخة الإسلامية في كوسوفا كافة المصروفات المالية للمشروعات الدعوية والتعليمية والخيرية التي تشرف عليها وكذلك مشروعات بناء وترميم المساجد، وذلك من خلال التعاون مع المؤسسات الخيرية العربية، وكذلك بتبرع أهل كوسوفا داخل وخارج البلاد.