اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعرف على 3 الأمور قد تحرمك من حصة في الميراث

في إطار برنامج "فتاوى الناس" الذي يعرض على قناة "الناس"، أجاب الشيخ فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل يتعلق بقضية الوراثة والعوائق التي قد تمنع الأشخاص من حصة في الميراث، وبيّن الشيخ فخر في إجابته أن هناك ثلاثة أمور رئيسية يجب أخذها في الاعتبار، وهي: القتل، والرق، وتغيير الدين.

وفي سياق حديثه، أوضح الشيخ فخر أن منع القاتل من الحصول على حصته في الميراث يأتي بهدف حماية الناس من العنف والقتل، حيث إذا كان القاتل يعرف أنه لن يحصل على أي ميراث، فقد يقوم بقتل أفراد الأسرة الأخرى بهدف الاستيلاء على ميراثهم.

وأوضح: «لولا منع القاتل من الميراث لقتل الناس بعضهم، لو واحد قتل وعارف إنه لم يورث فبالتالي كل حد عنده ميراث هيقتل أحدهم الآخر علشان يورثوا بعض».

وفيما يتعلق بالرق، أوضح أمين الفتوى أن هذا الأمر غير معترف به في الوقت الحالي، حيث أن الرق يعتبر استعبادًا للإنسان وليس له مكان في المجتمعات المتقدمة، وإذا كان هناك رقيق يمتلكه سيد، فإن السيد هو المالك الحقيقي، وبالتالي فإن ابن الرقيق سيكون وريثًا للسيد وليس للرقيق.

وشدد الشيخ فخر على أنه في حالة وجود شخصين ينتميان إلى ديانات مختلفة، فإنه في حالة إجبار أحدهما على تغيير دينه للإسلام، فإنه لا يحق له وراثة أي ممتلكات، وذلك على سبيل المثال الذي قدمه سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.