اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لماذا اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم 4 مرات في شهر ذي القعدة؟

كعبة
كعبة

تحمل أشهر الحرم في السنة الإسلامية قيمة وخصوصية خاصة، فهي فترة مميزة يحثّ فيها الإسلام على التأمل والتفكّر في الآيات الإلهية والقيام بالأعمال الصالحة.

وفي هذا السياق، أجاب الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن سؤال مثير للاهتمام: لماذا اعتمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم 4 مرات في شهر ذي القعدة؟ وكشف الدكتور الحديدي عن بعض الحقائق والتفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

في البداية، يعتبر شهر ذي القعدة من الأشهر الحرم، وقد كانت له خصوصية في الجاهلية حيث كان الناس يقعدون عن القتال والعمرة في هذا الشهر، وكان الجاهليون يلقبون من يعتمر في ذي القعدة بالفاجر.

ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قام بأداء العمرة في هذا الشهر 4 مرات، بهدف ردّ هذه الخرافات وإظهار حقيقة الأمور بالفعل والعمل.

تتمتّع الأشهر الحرم بمميزات وخصائص عظيمة، حيث جعلها الله سبحانه وتعالى فرصة للتفكّر والتأمل في خلقه ولآياته، وقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى هذه الخصوصية عندما قال: "إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّه السَّماواتِ والأَرْضَ".

وأشار الدكتور الحديدي إلى أن الأشهر الحرم هي اثنتا عشرة شهرًا، منها أربعة حُرُم، وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي يقع بين جُمادى وشعبان.

وأضاف مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حلقة برنامج مع الناس، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: سيدنا النبي بين لنا الأشهر الحرم، وهم شهر رجب، وهذا فرد، وثلاثة أشهر سرد هم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، وهذا زمن وعاء لكل التصرفات وكل دقيقة منه تمر من أعمارنا، وما انقضى منه لا يعود أبدًا، ولازم نكون مدركين إننا لازم نستثمر الأشهر الحرم لأن فيها نفحات وبركات

موضوعات متعلقة