الخميس 29 فبراير 2024 مـ 12:50 صـ 18 شعبان 1445 هـ
اتحاد العالم الإسلامياتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارةد. محمد أسامة هارون رئيس التحريرالكاتب الصحفي: محمود نفادي

ندوة بعنوان (فترة بناء المسجد في ليوبليانا) بسلوفينيا

كتب : أحمد بدر نصار


نظم المركزُ الثقافي الإسلامي في مدينة "ليوبليانا" عاصمة "سلوفينيا"، ندوة تحت عنوان: "فترة بناء المسجد في ليوبليانا"، وذلك بمشاركة السيد "نيفزيت بوريتش" مفتي سلوفينيا الحالي، والدكتور "نجاد جرابوس" مفتي سلوفينيا السابق، هذا بجانب مشاركة شخصيات إسلامية بارزة من سلوفينيا والبوسنة والنمسا.
ومن جانبه نوه السيد "نيفزيت بوريتش" إلى التسلسل الزمني، وأهم اللحظات والتحديات التي ميَّزت بناء مسجد ليوبليانا منذ عام 2006 حتى عام 2020، مستعينًا بعرض فيديو على الحضور لتوضيح الأحداث.
وفي كلمته راح الدكتور "نجاد جرابوس"، يذكر كيف كانت الاجتماعات الأولى المنعقدة من أجل بناء أول مسجد في ليوبليانا، وكيف واجَهوا التحديات والظروف الصعبة قبل بناء المسجد وافتتاحه عام 2020ـ موضحا أن عددا كبيرًا من الأفراد والمساهمين شاركوا في بناء المسجد، إضافة إلى العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية المجتمعية .
أضاف أن تاريخُ شراء الأرض الخاصة ببناء المسجد، تعود إلى عام 2008، وفي عام 2011 شارك 44 مكتبًا معماريًّا في مسابقة لتصميم المسجد والمركز الإسلامي، وفي عام 2013 تَمَّ وضعُ حجر الأساس لبناء المسجد، وفي 2016 تَمَّ تركيب مئذنة المسجد، حتى يُفتتح بشكل رسمي في مطلع شهر فبراير لعام 2020.
وتابع: أن مسجد ليوبليانا، يقع وسط مدينة ليوبليانا، وبالتحديد في منطقة شبه صناعية، ويتكون من ستة مبانٍ، ويسَع إلى 1400 شخص تقريبًا، ويُعد المسجد مركزًا إسلاميًّا وثقافيًّا متكاملًا؛ حيث يضم عدةَ مكاتب للجالية الإسلامية، ومركزًا تعليميًّا - به مكتبة علمية - ومطعمًا، وغرفًا سكنية للدعاة والأئمة، وقاعة للمؤتمرات والندوات، وتبلغ طول مئذنته 40 مترًا، وفقا لشبكة الألوكة.
وتبلغُ المساحة الكلية للمسجد أكثرَ من 12000 متر مربع، مع وجود مساحات إضافية مفتوحة عبارة عن منتزه مليء بالأشجار والزهور على مساحة 5000 متر مربع تقريبًا .